بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 28 يونيو 2011

رد على سؤال فى حكم تصوير ذواتِ الأرواح


أخي احمد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبعد
فقد اطلعت على جميع الفتاوي التي احلتني عليها ، سواء من الشيخ الفاضل ابن عثيمين او الشيخ ابن جبرين رحمهما الله تعالى ، او تلك التي على موقع طريق الاسلام.
ولست هنا فى محل نقض لرأي الشيخين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولنا ، ولست أهلا لذلك ولا عُشُره فأين الثرى من الثريا ، ولكن الذي عندي ان تصوير ذوات الارواح حرام مطلق لا مراء فى ذلك لا فرق فى ذلك فى ما له ظل وما ليس له ظل ، او ما صنع باليد و ما تصنعه الالة .
هذا ما قال به سلفنا الصالح رضوان الله عليهم أجمعين ، وانا أحسب أن منهم والله حسيبهم ولا أُزكي على الله أحد الشيخ ابن باز و الشيخ الالباني و الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمهم الله تعالى ورضى عنهم .
لكن الذي أراه اليوم هو إساءة لرخصة من رخص العلماء الافاضل ، فـ  أنا حين ارى فتوي باباحة تصوير مجالس العلماء مثلا للضرورة أفهم من ذلك ، ان ذلك خاص بالعلماء وليس كل من هبَّ ودبَّ لا وألف لا ، ذلك الفتى الدعي الوسيم الملمع لخديه لا يجوز تصويره ولو أفتى بذلك مائة مُدعي ، والان انا ارى فساد وعقاب ذلك بعيني رأسي ، يوم ان كان يُسعى الى العلم ( كم كان عدد طلبة العلم) والله كنا اكثر همة و تنافس ولم يكن بأيدينا يومئذ الا الكتاب أو بعض الاشرطة التى كانت تأتينا من الخارج ، من السعودية و اليمن و الاردن.
الان ماشاء الله جميع الدعاة الا القليل على شاشات الفضائيات وعلى الانترنت.
و السؤال :
اليوم ، كم عدد طلبة العلم مع ذلك التيسير العظيم ، وياليت الامر توقف على تصوير الدعاة بل تجاوز و اصبح كل طفل فى يده آلة تصوير يفعل بها ما يشاء ، والى الله المشتكى و اذا قلنا التصوير حرام ، ظهر من يقول اننا متجرئون على الفتيا ، الله المستعان ، ذلك ما عندي و الله تبارك و تعالى اعلا و اعلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

المتابعون