أخي احمد
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبعد
فقد اطلعت على جميع الفتاوي التي احلتني عليها ، سواء من الشيخ الفاضل ابن عثيمين او الشيخ ابن جبرين رحمهما الله تعالى ، او تلك التي على موقع طريق الاسلام.
ولست هنا فى محل نقض لرأي الشيخين رحمهما الله تعالى وغفر لهما ولنا ، ولست أهلا لذلك ولا عُشُره فأين الثرى من الثريا ، ولكن الذي عندي ان تصوير ذوات الارواح حرام مطلق لا مراء فى ذلك لا فرق فى ذلك فى ما له ظل وما ليس له ظل ، او ما صنع باليد و ما تصنعه الالة .
هذا ما قال به سلفنا الصالح رضوان الله عليهم أجمعين ، وانا أحسب أن منهم والله حسيبهم ولا أُزكي على الله أحد الشيخ ابن باز و الشيخ الالباني و الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمهم الله تعالى ورضى عنهم .
لكن الذي أراه اليوم هو إساءة لرخصة من رخص العلماء الافاضل ، فـ أنا حين ارى فتوي باباحة تصوير مجالس العلماء مثلا للضرورة أفهم من ذلك ، ان ذلك خاص بالعلماء وليس كل من هبَّ ودبَّ لا وألف لا ، ذلك الفتى الدعي الوسيم الملمع لخديه لا يجوز تصويره ولو أفتى بذلك مائة مُدعي ، والان انا ارى فساد وعقاب ذلك بعيني رأسي ، يوم ان كان يُسعى الى العلم ( كم كان عدد طلبة العلم) والله كنا اكثر همة و تنافس ولم يكن بأيدينا يومئذ الا الكتاب أو بعض الاشرطة التى كانت تأتينا من الخارج ، من السعودية و اليمن و الاردن.
الان ماشاء الله جميع الدعاة الا القليل على شاشات الفضائيات وعلى الانترنت.
و السؤال :
اليوم ، كم عدد طلبة العلم مع ذلك التيسير العظيم ، وياليت الامر توقف على تصوير الدعاة بل تجاوز و اصبح كل طفل فى يده آلة تصوير يفعل بها ما يشاء ، والى الله المشتكى و اذا قلنا التصوير حرام ، ظهر من يقول اننا متجرئون على الفتيا ، الله المستعان ، ذلك ما عندي و الله تبارك و تعالى اعلا و اعلم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.